علامات يوم القيامه علامات الساعه بالترتيب
قال تعالى-: (فهل ينظرون الا الساعة ان تأتيهم بغتة فقد جاء اشراطها) اختفاء قيام
الساعه ما هو الا رحمه من الله سبحانة و تعالى بعبادة فما هى علامات الساعة
الكبرى و ما هى العلامات الصغرى و هل و قع منها شئ ام لا ؟!
أخفي الله سبحانة و قت يوم القيامه عن عبادة و عن رسولة -علية الصلاه و السلام-، الا انة جعل بعض العلامات
والأشراط التي تدل علي قرب القيامه لحكم كثيرة، منها:
*حث العباد علي الاستعداد للقاء ربهم بالعمل الصالح و الطاعات، و اجتناب الوقوع فالمعاصى و المنهيات التي
حذر الله منها، اذ ان اعمال العبد لا يعتد فيها بحلول القيامة،
*و لذا كذلك اخفى و قت موت الإنسان، قال الإمام الآلوسى -رحمة الله فذلك: “وإنما اخفي سبحانة امر
الساعه لاقتضاء الحكمه التشريعيه ذلك؛ فإنة ادعي الي الطاعة، و أزجر عن المعصية،
العلامات الصغري ليوم القيامة
العلامات الصغرى هى العلامات التي تحدث قبل قيام الساعه بأوقات و أزمان بعيدة، و تكون من الأمور المعتادة
والكثيرة، منها: قبض العلم و التطاول فالبنيان و غيرها من العلامات الصغرى، و قسمت العلامات الصغري الي
ما يأتى :
**العلامات التي و قعت و انتهت
هنالك الكثير من علامات الساعه الصغري التي و قعت و انتهت، و منها :
#بعثه النبي: تعد بعثه النبى محمد -علية الصلاه و السلام- من علامات الساعه الصغرى؛ فالله ختم بة الأنبياء
-عليهم الصلاه و السلام-، و أقام برسالتة الحجه علي كل الخلق
#موت النبي: كتب الله -سبحانه- الموت علي كل الخلق، قال -تعالى-: (وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد
أفإن مت فهم الخالدون)،ويعد موت النبى -صلي الله علية و سلم- من علامات الساعه الصغرى
#ظهور مدعى النبوة: اخبر النبى -علية الصلاه و السلام- ان الساعه لا تقوم الا بظهور الكذابين الذين يدعون
النبوة، قال -علية الصلاه و السلام-: (لا تقوم الساعة حتي تلحق قبائل من امتى بالمشركين، و حتي تعبد
الأوثان ، و إنة سيصبح فامتى ثلاثون كذابا، كلهم يزعم انة نبي ، و أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي)،
#وفتح بيت =المقدس فخلافه عمر بن الخطاب و فزمن صلاح الدين الأيوبي.
**العلامات التي ظهرت و ما زالت مستمرة
توجد عده علامات صغري للساعه ظهرت و ما زالت مستمرة، و بيانها فيما يأتي:
#التطاول فالبنيان؛ فيكون المال فيد من لا يحسنون التصرف فية و استثمارة علي الوجة الصحيح، قال
النبى -علية الصلاه و السلام- فذكر علامات الساعة: (إذا كانت العراة الحفاة رؤوس الناس، فذاك من
أشراطها، و إذا تطاول رعاء البهم فالبنيان، فذاك من اشراطها).
#انتشار المال الحرام، فيسهل علي الناس اخذة دون كد و تعب؛ و من صور ذلك: السرقه و الرشوه و غيرهما
من المعاملات المحرمة،
#ظهور الفتن و انتشارها كما اخبر بذلك النبى -علية الصلاه و السلام- بقوله: (بادروا بالأعمال فتنا كقطع
الليل المظلم، يكون الرجل مؤمنا و يمسى كافرا، او يمسى مؤمنا و يكون كافرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا).
#رفع العلم و ظهور الجهل كما ثبت بقول النبى -صلي الله علية و سلم-: (إن من اشراط الساعة: ان يرفع
العلم و يثبت الجهل)، و المقصود برفع العلم موت اهله.
#ظهور المحرمات و المنكرات كالزنا و غيره، قال النبى -علية السلام-: (إن من اشراط الساعة: ان يرفع
العلم و يثبت الجهل، و يشرب الخمر، و يخرج الزنا).
#اقتصار افشاء السلام علي من بينهم معرفة، و عدم ردة علي العامه مخالفة للسنه النبويه التي تحث
علي رد السلام علي كل الناس، قال -علية الصلاه و السلام-: (إن من اشراط الساعة ان يسلم الرجل على
الرجل، لا يسلم علية الا للمعرفة).
#صدق رؤيا المؤمن و وقوعها؛ اي تحدث دون الحاجه الي تأويلها كما هى دون تغيير بها او تبديل، قال
النبى -علية الصلاه و السلام-: (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، و أصدقكم رؤيا اصدقكم حديثا، و رؤيا
المسلم جزء من خمس و أربعين جزءا من النبوة)
#كثره عدد النساء و قله عدد الرجال، قال الرسول -علية الصلاه و السلام-: (وتكثر النساء، و يقل الرجال،
حتي يصبح لخمسين امرأة القيم الواحد)،وقيل ان هذا بسبب قتل الرجال.
**العلامات التي لم تخرج
هنالك بعض علامات الساعه الصغري التي لم تخرج بعد، منها:
*عوده جزيره العرب جنات و أنهارا؛ قيل بسبب الزراعه و حفر الآبار، او بسبب تحول مناخها من حار الى
لطيف، و دليل ما سبق قول النبى -علية الصلاه و السلام-: (وحتي تعود ارض العرب مروجا و أنهارا).
*انحسار نهر الفرات عن جبل من الذهب كما ثبت فصحيح البخارى عن النبى -علية الصلاه و السلام-
أنة قال: ( يوشك الفرات ان يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منة شيئا).
*كثره المال، و دليل هذا قول النبى -علية الصلاه و السلام-: (تقيء الأرض افلاذ كبدها، امثال الأسطوان من
الذهب و الفضة، فيجيء القاتل فيقول: فهذا قتلت، و يجيء القاطع فيقول: فهذا قطعت رحمي، و يجيء
السارق فيقول: فهذا قطعت يدي، بعدها يدعونه فلا يأخذون منة شيئا).
*وصول الملك الي رجل من قحطان شديد القوه و البطش، لقول النبي: (لا تقوم الساعة حتي يظهر
رجل من قحطان، يسوق الناس بعصاه)
العلامات الكبري ليوم القيامة
يقصد بالعلامات الكبري ليوم القيامه العلامات التي تقع قبل يوم القيامه بوقت قصير، و تكون من الأمور غير
المعتادة، و بيانها فيما يأتي:
#ظهور المهدي اختلفت اراء العلماء فتصنيف علامه ظهور المهدي؛ فمنهم من قال انه من العلامات
الصغرى، و منهم من قال انه من العلامات الكبرى، و الاسباب =فهذا الاختلاف ان الروايات لم تنص بوضوح على
تصنيفة ضمن العلامات الصغرى، او الكبرى،
والمهدى رجل يظهر فاخر الزمان و يصبح خليفة للمسلمين و يحكم بالعدل و القسط، و ربما ذكرت بعض صفاته
فى مجموعة من الأحاديث الصحيحه عن النبي؛ فاسمة و اسم ابية يوافقان اسم النبى و اسم ابيه، و هو من ال
بيت النبوة، قال النبى -علية الصلاه و السلام-: (المهدي مني، اجلي الجبهة، اقني الأنف، يملأ الأرض قسطا
وعدلا كما ملئت جورا و ظلما، يملك سبع سنين)، و يعيش الناس فخلافتة بخير و هناء؛ بسبب ما منحة الله
إياة من الكرامات.
#خروج المسيح الدجال هو رجل من البشر ميزة الله ببعض القدرات الخاصه به؛ ليصبح فتنة و ابتلاء لهم، و قد
حذر النبى -علية الصلاه و السلام- منة و من فتنته، كما حذر منة الأنبياء -عليهم السلام- جميعهم، فهو من
أعظم الفتن، و أكبرها، قال النبى -علية الصلاه و السلام-: (غير الدجال اخوفنى عليكم، ان يظهر و أنا فيكم، فأنا
حجيجه دونكم، و إن يظهر و لست فيكم، فامرؤ حجيج نفسه)،
وسمى بالمسيح؛ لأنة ممسوح العين، و قيل: لأنة يمسح كل الأرض، و قيل: بسبب عدم و جود عين و لا حاجب
فى نص و جهه، قال النبي: (إن الله ليس بأعور، الا ان المسيح الدجال اعور العين اليمنى)،
وأما اسباب تسميتة بالدجال؛ فقيل لأنة كاذب يدعى الألوهية، و يفتن الناس باتباعة و الإيمان به، و ربما و ردت علامة
خروج المسيح فالقرآن دلالة لا صراحة، قال الله -تعالى-: (يوم يأتى بعض ايات ربك لا ينفع نفسا ايمانها لم
تكن امنت من قبل او كسبت فايمانها خيرا)،
#نزول عيسي علية السلام بين الله -تعالى- فالقرآن انة رفع نبية عيسي -علية السلام- الي السماء
فلم يقتل، اذ قال: (وقولهم انا قتلنا المسيح عيسي ابن مريم رسول اللـه و ما قتلوه و ما صلبوه و لـكن شبه لهم
وإن الذين اختلفوا به لفى شك منه ما لهم فيه من علم الا اتباع الظن و ما قتلوه يقينا*بل رفعه اللـه اليه و كان
اللـه عزيزا حكيما)، كما اخبر الله -سبحانه- بأن نزول عيسي من العلامات الداله علي قرب و قوع القيامة، ذلك
بعد ان يعيث الدجال فالأرض فسادا، و تكبر فتنته،
#خروج يأجوج و مأجوج و هما قبيلتان من بنى ادم اشتهرتا بالفساد حتي ضرب ذو القرنين بينهم و بين الناس
سدا من الحديد يمنعهم من الوصول الي الناس، و تسعي القبيلتان الي هدم السد و الخروج الي الناس يوميا
من اثناء اعمال الهدم، الا ان الله يجعل عملهم فهدم السد هباء الي ان يشاء -سبحانه- ذلك، و يعد
خروجهم من الفتن الكبيره التي تصاب فيها الأمة،
#الخسوفات الثلاثة يقصد بالخسف: انشقاق الأرض و جعل ما علي سطحها فداخلها، و يقصد بالخسوفات
الثلاثة: الخسوف التي ستقع فاخر الزمان فاماكن مختلفة؛ فالأول يصبح فالمشرق، و الثاني في
المغرب، و الثالث فجزيره العرب، و من الأدله التي تحدثت عنها قول النبى -علية الصلاه و السلام-: (وثلاثة
خسوف: خسف بالمشرق، و خسف بالمغرب، و خسف بجزيرة العرب).
#الدخان و هو دخان يظهر بين المشرق و المغرب، و يستمر لمدة اربعين يوما، و لا يتأثر منة المؤمن الا قليلا
بعكس غيره،
ويعد الدخان من الآيات العظام التي تدل علي قرب قيام الساعة، لحديث النبى -علية الصلاه و السلام-: (اطلع
النبي صلي الله علية و سلم علينا و نحن نتذاكر، فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة، قال: انها لن تقوم
حتي ترون قبلها عشر ايات، فذكر، الدخان)،
#طلوع الشمس من جهه الغرب و هى علامه لا يقبل ايمان احد بعدها، لحديث النبى -علية الصلاة
والسلام-: (لا تقوم الساعة حتي تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس امنوا اجمعون، فذلك حين:
لا ينفع نفسا ايمانها لم تكن امنت من قبل، او كسبت فايمانها خيرا)، و بذلك يصبح الإعلام بقرب انتهاء الحياة
الدنيا، و يحدث الاضطراب فالكون.
#الدابة و هى من العلامات التي لا تقبل التوبه بعدها؛ اذ تحدث بعد علامه طلوع الشمس من جهه الغرب،
وتميز الدابه المؤمن عن غيره، قال -تعالى-: (وإذا و قع القول عليهم اخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم ان
الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون)
#نار تسوق الناس الي ارض المحشر و هى نار عظيمة تجمع الناس و تسوقهم الي محشرهم، و هى اخر
علامات الساعه ظهورا، و قيل انها اولي العلامات، و تجمع الروايات علي القول ان النار احدث علامات الساعه ظهورا
وأول علامة لا يحدث بعدين شي من امور الدنيا؛ فتبدا القيامة، و دليلها ما رواة النبى -علية الصلاه و السلام-
بقوله: (وآخر هذا نار تظهر من قعر عدن او عدن او اليمن تطرد الناس الي المحشر)