هنالك الكثير من الحكم و الاقوال التي قالها المتنبى و التي ظلت لنا مثل ذكرة الي يومنا هذا
إذا انت اكرمت الكريم ملكتة و إن انت اكرمت اللئيم تمردا ابينى ابينا نحن اهل منازل ابدا
غراب البين بها ينعق و إذا كانت النفوس كبارا تعبت فمرادها الأجسام ما كل ما يتمناه
المرء يدركة تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن و من صحب الدنيا طويلا تقلبت علي عينه
حتي يري صدقها كذبا فحب الجبان نفسة اوردة البقا و حب الشجاع الحرب اوردة الحربا
حسن الحضاره مجلوب بتطرية و فالبداوه حسن غير مجلوب شر البلاد مكان لا صديق به
و شر ما يكسب الإنسان ما يصم و أتعب خلق الله من زاد همة و قصر عما تشتهى النفس
وجدة و دة و من يهن يسهل الهوان علية ما لجرح بميت ايلام و فتعب من يحسد الشمس
نورها و يجهد ان يأتى لها بضريب ما الخل الا من اود بقلبة و أري بطرف لا يري بسوانة فالموت
أعذر لى و الصبر احلى بى و البر اوسع و الدنيا لمن غلبا كثير حياة المرء كقليلها يزول و باقي
عيشة كذاهب و لست ابالى بعد ادراكى العلا اكان تراثا ما تناولت ام كسبا و كم ذنب مولده
دلال و كم بعد مولدة اقتراب و ما الخيل الا كالصديق قليله و إن كثرت فعين من لا يجرب و كل
امرئ يولى الرائع محبب و كل مكان ينبت العز طيب و أظلم اهل الظلم من بات حاسد لمن بات
فى نعمائة يتقلب اعز مكان فالدني سرج سابح و خير جليس فالزمان كتاب و من جهلت
نفسة قدرة رأي غيرة منة ما لا يري عش عزيزا او مت و أنت كريم بين طعن القنا و خفق البنود
فاطلب العز فلظي و دع الذل و لو كان فجنان الخلود لا بقومى شرفت بل شرفوا بي
وبنفسى فخرت لا بجود و دى صغرت عن المديح فقلت اهجى كأنك ما صغرت عن الهجاء ما
الخل الا من اود بقلبة و أري بطرف لا يري بسوائة اظمتنى الدنيا فلما جئتها مستسقيا مطرت
علي مصائبا و ربما فارق الناس الأحبه قبلنا و أعيا دواء الموت كل طبيب و إن تكن تغلب الغلباء
عنصرها فإن فالخمر معني ليس فالعنب و ما الصارم الهندى لا كغيرة اذا لم يفارقة النجاد
وغمدة و اذا الحلم لم يكن طباع لم يكن عن تقادم الميلاد و كاتم الحب يوم البين منهتك
وصاحب الدمع لا تخفي سرائرة انى لأعلم و اللبيب خبير ان الحياة و إن حرصت غرور و قنعت
باللقيا و أول نظره ان القليل من الحبيب كثير اذا الفضل لم يرفعك عن شكر ناقص علي هبة
فالفضل فيمن له الشكر و من ينفق الساعات فجمع ما له مخافه فقر فالذى يفعل الفقر
وإنى رأيت الضر اقوى منظرا و أهون من مرأي صغير بة كبر و ما فسطوه الأرباب عيب و لا
فى ذله العبدان عار و ربما يتزيا بالهوي غير اهلة و يستصحب الإنسان من لا يلائمة و ما انتفاع
أخى الدنيا بناظرة اذا استوت عندة الأنوار و الظلم علي قدر اهل العزم تأتى العزائم و تأتي
علي قدر الكرام المكارم و ما كل بمعذور ببخل و لا كل علي بخل يلام ذل من يغبط الذليل
بعيش رب عيش اخف منة الحمام
حكم المتنبي
اقوال و اشعار للمتنبي