حكم الاحتفال بعيد الميلاد , ما هو حكم الاحتفال بعيد الميلاد

. هى عادة مولفين عليها بعض الناس و لكن هى حرام و فعلها تقليد اعداء الله فلا يجوز عمل الميلاد

 

فإن الاحتفال بمناسبه اعياد الميلاد، عاده دخيله علي المسلمين، ففعلها تقليد لأعداء

 

الله تعالي و تشبة بهم، و من تشبة بقوم فهو منهم، فلا يجوز الاحتفال فيها بأى نوع من

 

أنواع الاحتفال، سواء كان خفيفا او كبيرا، لما فذلك من التشبة بالمشركين الذين امرنا

 

الله تعالي بمخالفتهم و الابتعاد عن اتباع ما سنوة من سنن.وواجب علي المسلمين تحري

 

الحق و الصواب فعاداتهم و تقاليدهم بأن تكون منضبطه بضوابط الشرع الحكيم، لا بالتقليد

 

الأعمي للأمم الكافرة، و ربما ثبت فسنن ابى داود بسند صحيح عن ابن عمر رضى الله عنهما

 

أن النبى صلي الله علية و سلم قال: و من تشبة بقوم فهو منهم.وقد ثبت عن عائشه رضى الله

 

عنها ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: من اخر فامرنا ذلك ما ليس منة فهو رد. اي

 

أن اي امر يحدث فهذا الدين و لم يكن علي هدى سيد المرسلين فهو امر مردود علي صاحبه،

 

وأعياد الميلاد لم تكن من هدى النبى صلي الله علية و سلم و لا صحابتة الكرام، و لا عرفت مثل

 

هذة الأعياد الا بعد القرون الثلاثه الفاضله مما يدل علي انها محرمه و ليس لها اصل فالإسلام،

 

وبدلا من ان يحتفل الإنسان بعيد مولدة كان الأولي بة ان يتذكر انه كلما مر علية يوم من ايامة فإنما

 

هو يقترب من النهايه اي الموت، فما بالك اذا كان الذي مر عاما كاملا!! فلتكن له عبره بانقضاء الأيام

 

والسنين و الشهور و الأعوام.واعلم ان النبى صلي الله علية و سلم ربما ربي الأمه علي مخالفه الكفار

 

فى العبادات و العادات، فقد ربانا علي خلاف عاداتهم فالأكل و الذبح و المعامله بين الزوجين، ففي

 

الصحيحين عن ابن عمر عن النبى صلي الله علية و سلم قال: خالفوا المشركين.وقد روي ابو داود عن

 

ثابت بن الضحاك قال: نذر رجل علي عهد رسول الله صلي الله علية و سلم ان ينحر ابلا ببوانة، فأتى

 

النبى صلي الله علية و سلم فقال: انى نذرت ان انحر ابلا ببوانة، فقال النبى صلي الله علية و سلم:

 

هل كان بها و ثن من اوثان الجاهليه يعبد؟ قالوا: لا، قال: هل كان بها عيد من اعيادهم؟ قالوا: لا،

 

قال رسول الله صلي الله علية و سلم: اوف بنذرك، فإنة لا و فاء لنذر فمعصيه الله، و لا فيما لا يملك ابن

 

آدم. قال الشيخ الألباني: صحيح.وفى حديث الصحيحين انه صلي الله علية و سلم قال: ما انهر الدم

 

وذكر اسم الله فكل؛ ليس السن و الظفر، و سأحدثك: اما السن فعظم، و أما الظفر فمدي الحبشة.

 

وفى صحيح مسلم عن انس: ان اليهود كانوا اذا حاضت المرأه فيهم لم يؤاكلوها و لم يجامعوهن

 

فى البيوت! فسأل اصحاب النبى صلي الله علية و سلم فأنزل الله تعالى: و يسألونك عن المحيض

 

قل هو اذي فاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث

 

أمركم الله ان الله يحب التوابين و يحب المتطهرين. فقال رسول الله صلي الله علية و سلم: اصنعوا

 

كل شيء الا النكاح. فبلغ هذا اليهود، فقالوا: ما يريد ذلك الرجل ان يدع من امرنا شيئا الا خالفنا فيه.

 

وقد ثبت ان اتباعهم من علامات الساعة. ففى الصحيحين عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه

 

قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم: لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذه بالقذه حتى

 

لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه، قالوا: يا رسول الله اليهود و النصارى؟ قال: فمن.وروي البخارى في

 

صحيحة عن ابى هريره رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم: لا تقوم الساعه حتى

 

تأخذ امتى مأخذ القرون شبرا بشبر و ذراعا بذراع، فقيل: يا رسول الله، كفارس و الروم؟ قال:

 

ومن الناس الا اولئك.وقال شيخ الإسلام فاقتضاء الصراط المستقيم: بعدها ان الصراط المستقيم

 

هو امور باطنه فالقلب من اعتقادات و إرادات و غير هذا من امور ظاهره من اقوال و أفعال قد

 

تكون عبادات و ربما تكون كذلك عادات فالاكل و اللباس و النكاح و المسكن و الاجتماع و الافتراق

 

والسفر و الإقامه و الركوب و غير ذلك.وهذة الأمور الباطنه و الظاهره بينهما و لا بد ارتباط و مناسبة،

 

فإن ما يقوم بالقلب من الشعور و الحال يوجب امورا ظاهرة، و ما يقوم بالظاهر من سائر الأعمال

 

يوجب للقلب شعورا و أحوالا، و ربما بعث الله عبدة و رسولة محمدا صلي الله علية و سلم بالحكمة

 

والتى هى سنته، و هى الشرعه و المنهاج الذي شرعة له، فكان من هذة الحكمه ان شرع له

 

من الأعمال و الأقوال ما يباين سبيل المغضوب عليهم و الضالين، و أمر بمخالفتهم فالهدي

 

الظاهر و إن لم يخرج لعديد من الخلق فذلك مفسده لأمور:منها: ان المشاركه فالهدى الظاهر

 

تورث تناسبا و تشاكلا بين المتشابهين يقود الي الموافقه فالأخلاق و الأعمال و ذلك امر محسوس،

 

فإن اللابس لثياب اهل العلم مثلا يجد من نفسة نوع انضمام اليهم، و اللابس لثياب الجند المقاتلة

 

مثلا يجد فنفسة نوع تخلق بأخلاقهم و يصير طبعة مقتضيا لذا الا ان يمنعة من هذا ما نع

 

حكم الاحتفال بعيد الميلاد

ما هو حكم الاحتفال بعيد الميلاد




حكم الاحتفال بعيد الميلاد , ما هو حكم الاحتفال بعيد الميلاد