تفسير حلم الدين

الديون فالمنام و تفسيرها

الأحلام ظاهره طبيعيه تحدث معنا جميعا بغض النظر عن اختلاف الاعمار و الجنسيات ، و فمقالنا ذلك سنتحدث عن تعريف هذة الأحلام و عن تفسير الأحلام.

ان الاحلام عبارة عن تخيلات تحدث للانسان و يراها خلال نومة و يقول علماء النفس ان الاحلام ما هى الا تخيلات مكبوتة فالعقل الباطن تعبيرا عن الرغبات الكامنة داخل الانسان و التي تخرج فالاحلام خلال النوم ، و التي يصعب اشباعها فعالم الحقيقه و الواقع ، و هى فالغالب تكون غير مسلسلة او غير منطقية . و ربما بدأت دراسه الأحلام منذ قديم الأزمان ، حيث ان الحضاره السومريه نقشت بعض اثار الأحلام علي الحجر ، و اعتبرت الحضاره الإغريقيه و اليونانيه القديمه ان الأحلام هبه من الإلة ينقل بة رسالتة للبشر عن طريق الشخص الذي يحلم بها

ومن اشهر علماء تفسير الأحلام الذين ذاع صيتهم فمجال تعبير الرؤى، و لهم مجلدات و مؤلفات مستعمله الي يومنا هذا:

ابن سيرين: هو ابو بكر محمد بن سيرين البصرى الأنسي، و يعد احد اشهر علماء التفسير، و اشتهر بورعة و برة بأمه، كما انه احد ائمه تفسير الحديث، و ربما روي الأحاديث عن مجموعه من الصحابه منهم انس بن ما لك، و أبو هريرة، و عبدالله بن الزبير، و عبدالله بن عمر، و عمران بن حصين و ربما توفى الى رحمة الله عام 110 هجريا

 

النابلسي: عبد الغنى بن اسماعيل النابلسى الدمشقى الحنفي، و هو شاعر سورى و فقية بالدين له درايه بالأدب و رحاله ، و لد و نشا فدمشق، و من اشهر مؤلفاتة كتاب “التعبير فتفسير الأحلام”، و ربما توفى سنه 1731 ميلاديا.

 

الظاهري: هو خليل بن شاهين الظاهرى غرس الدين، سمى نسبة الى الظاهر برقوق فقد كان و الدة احد مماليك الظاهري، و ربما و لد فبيت المقدس بعدها تى الى القاهره لدراسه الحديث و التحق بالجيش، و من اشهر مؤلفاتة كتاب “الإشارات الي علم العبارات”، و ربما توفى عام 873 هجريا فطرابلس.

المقدسي: هو ابراهيم بن يحيي بن غنام ابو طاهر الحرانى المقدسى النميرى الفقية الحنبلي، كان بارعا فتأويل الرؤى، و من اشهر مؤلفاتة كتاب “المعلم علي حروف المعجم”، و ربما توفى سنه 779 هجريا

العسقلاني: هو شهاب الدين ابو الفضل احمد بن على بن محمد بن محمد بن على بن محمود بن احمد بن الكنانى العسقلاني، و ربما اشتهر فروايه الحديث و تفسيرة حتي انه لقب باسم امير المؤمنين فالحديث، و توفى رحمة الله علية سنه 852 هجريا.

تفسير حلم الدين : المعنى العام لرؤية الديون فالمنام 

ان الديون فالمنام تفسر على انها تقصير فحقوق الله و الوالدين و حقوق العباد و الهم المصاحب لهذا التقصير

تفسير ابن سيرين للدين و تسديدة فالمنام : يشير الى التقصير مع الله فحقوقة و رؤية تسديد الدين تدل على تسديد هذة الحقوق ، وقد يصبح قضاء الدين فالمنام دليلا علي صله الرحم او مساعده المساكين، و قد دل تسديد الدين فالمنام علي تيسير الأمور المتعسره او التراجع عن قرار السفر

تفسير النابلسى : يرى الشيخ النابلسى ان الديون فالمنام تدل على الهوان و المذلة و ربما تشير الا الذنوب و المعاصى التي يرتكبها الرائى فمن رأي انه مديون فالحلم و هو لا يعرف عن ذلك الدين فالحقيقه فإنة يعاقب علي معاصية فالدنيا و تصيبة محنه نتيجه ذنوبة و الله اعلم

واخيرا علم الاحلام و تفسيرها علم ملئ بالمفاجات و الخبايا و مهما بلغ الانسان من علم عن تفسير الاحلام فهو لم يعلم الا القليل كذلك و الله اعلى و اعلم ……

 

تفسير حلم الدين

تفسيرات احلام الديون و تسديدها

الديون فالمنام و تفسيرها

 




تفسير حلم الدين